Harvey Hesse

Church Address 125 Academy Street Belleville, NJ 07109

مفرح القلوب

كان هذا في سنة 1984 عندما حضرت إليَّ الست أم مراد صديقة الملاك ميخائيل وهي متهللة جدًا وتحدثت بأعمال الله معها، كيف عظَّم الصنيع مع أولادها وأعطاهم جميعًا سؤل قلبهم. فالأول مهندس ناجح والثاني ضابط طبيب، وقد كان من آخر أعمال الله، أن إبنها الطبيب رغب أن يذهب إلى السعودية ليعمل هناك بعض الوقت، وكان منذ سنة قد قدَّم للالتحاق بإحدى المستشفيات هناك، ولكن لم يوفق إذ وجد شروط الوظيفة لا تناسبه بعد أن تقابل مع وفد سعودي.

وضت سنة وعاد نفس الوفد ليعمل مقابلات مع أطباء في مصر، ثم قابلهم للمرة الثانية ووضع أمامهم شروطه التي لا توافقه من جهة المرتب وخلافه، ولكن لم يوافق الوفج على هذه الشروط، ورجع الإبن من القاهرة تبدو عليه علامات الضيق ولما سألته سرد لها تفاصيل المقابلة وأنهم انتهوا إلى الرفض، ولم يتفق هو معهم وتركهم راجعًا.

كان يومها يوافق 2 نسي أي 7 سبتمبر، وكان تذكار الملاك رافائيل مفرح القلوب يقع في اليوم التالي أي 8 سبتمبر. وهنا رفعت هذه البارة قلبها بالصلاة وقالت: يا ملاك الله رافائيل يا مفرح القلوب إن فرَّحت قلب إبني وأذهبت عنه هذا الضيق سأُفرِح قلبك وأبني على إسمك كنيسة.

ومن العجيب أنها اشترطت عليه هكذا قائلة: إن أسمعت إبني خبرًا يفرح قلبه قبل منتصف الليل سأعرف أن الرب سمع طلبتي بشفاعتك المقبولة. والمذهل أن تليفون المنزل يدق قبل منتصف الليل بدقائق، ويكون المتكلم رئيس الوفد السعودي ويبلغ إبنها بقبول الشروط وحصوله على الوظيفة. يومها قالت لي سأحضر لك مبلغ كبير في هذه المرة لتبني كنيسة على إسم الملاك رافائيل الذي فرح قلب إبني، حقًا إنه مفرح القلوب.

ومن أعجب التدابير الإلهية أننا كنا مشغولين في تلك الأيام بالبحث عن قطعة أرض تصلح لتكون كنيسة في إحدى المناطق، ولم نوفق إلى ذلك اليوم. فلما تقابلنا مع هذه الأم الفاضلة، إستبشرنا خيرًا وتأكدنا أنه خرج الأمر من قِبَل الرب، وكان يومها حولنا أحباء من الخدام مع أبونا كيرلس داود، قالت لهم يومها على سبيل المداعبة: “المرة الماضية كان المبلغ 50 جنيهًا، أما هذه المرة سيكون 200 جنيهًا”. وقد فوجئت بها بعد عدة أيام تحضر لي ظرف به مبلغ 200 جنيهًا فعلاً، فحفظته للبركة شاعرًا أنه خميرة صغيرة تستطيع أن تخمر العجين كله.

وفي غضون أسابيع قليلة كنا قد اشترينا الأرض بمبلغ 200 ألف جنيه لتبنى كنيسة بإسم الملاك رافائيل مفرح القلوب.

رائحة المسيح في حياة أبرار معاصرين: ج 2.

اية للحفظ

بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء. واختار الله ضعفاء العالم ليخزي الأقوياء" (1كو1: 27) .