Harvey Hesse

Church Address 125 Academy Street Belleville, NJ 07109

معقولة بتحبه بعد ما ضربك؟!

كان هذان الراهبان يعيشان معًا في قلاية واحدة، ولكن كان كل واحد منهما يمارس حياته الروحية في صمت، وكان الراهب الأكبر سنًا يقود العمل إذ كان مشتركًا، أما الراهب الأصغر فكان متضعًا مطيعًا حتى لو كانت آراء الراهب الأكبر غير مريحة له.

في أحد الأيام عندما أقبل الليل، قام الراهب الأصغر ليشعل المصباح حتى ينير القلاية، وبعدما أشعله وضعه على مكان مرتفع. وهنا تدخل الشيطان ليوقع بين الراهبين، فحرك الهواء حول المصباح حتى سقط على الأرض.

غضب الراهب الأكبر على زميله، إذ ظن أنه لم يضع المصباح بطريقة مستقرة مما تسبب في سقوط المصباح، فقام ووبخ زميله بشدة بل تطاول عليه وضربه!

وهنا سقط الراهب الأصغر على وجهه وعمل ميطانية لزميله، واعتذر له بشدة عما حدث مع أنه لم يخطئ، ووضع المصباح بدقة وحرص في المكان المناسب، فوقف غضب الأخ الأكبر وصمت.

لم يستطع الشيطان الذي أسقط المصباح أن يتحرك من مكانه لأن اتضاع الراهب الأصغر قيَّده وصار معذبًا طوال الليل حتى الصباح.

في الصباح ذهب الشيطان إلى رئيس الشياطين الذي كان موجودًا في أحد معابد الأوثان، فسأله ماذا عملت ولماذا تأخرت؟ فحكى له كل ما حدث وكيف أن اتضاع الراهب قيّده طوال الليل وعذبه. فقال رئيس الشياطين:

  • “إن اتضاع المسيح هو الذي يُحرك أولاده فيتضعوا ويعذبوننا”.

وفي أثناء ذلك دخل كاهن الأوثان ليكهن في المعبد، وسمع هذا الحوار فعلم ببطلان وضعف الشياطين، وأن المسيح هو الله، وأن الاتضاع يُقَيِّد ويُعذب الشياطين، فترك المعبد وذهب إلى الدير القريب منه وأعلن إيمانه بالمسيح، ثم طلب أن يتعلم كل أصول الإيمان. وبعد هذا تعَمَّد بل صار أيضًا راهبًا وتمسك بالاتضاع طوال حياته.

الاتضاع هو أن تقبل الإهانات والأتعاب من أجل المسيح الذي اتضع من أجلك لأنك أنت لست أفضل من سيدك الذي احتمل كل شئ من أجل خلاصك.

لا تتكلم أمام الغضوب مهما كان مخطئًا، بل اكسر الشيطان بالاتضاع والاحتمال، وبهذا تُقَيِّد الشيطان وتُخَلِّص نفسك ونفس من سقط في الغضب أمامك.

تدبيرك فاق العقول: الجزء السادس.

اية للحفظ

"الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط" (أم ١٥ : ١)