Harvey Hesse

Church Address 125 Academy Street Belleville, NJ 07109

ذبيحة صلاة

كتبت نيولا Nyole Sadunaite  التي كانت مُعتَقَلة بأحد معتقلات الأعمال الشاقة في الإتحاد السوفيتي بسبب إيمانها المسيحي في إحدى رسائلها أثناء نفيها عن بعض الشخصيات التي تعرفت عليهم عن قرب … من هؤلاء الأب بتراس رودا Petras Rauda ، الذي قامت بخدمة تمريضه في مرضه الأخير، تقول عنه:

“أروع ما تتميز به طباعه الخاصة، هو حبه للإنسانية (لكل الناس)، صَفحُهُ لكل من أساء إليه وإيمانه العميق. لا أنسى أبدًا أيامه الأخيرة على الأرض، فبالرغم من أنه كان يعاني من آلام مبرحة، رفض أي دواء مخدر يقلل من إحساسه بها مُقَدِّمًا آلامه ذبيحة صلاة من أجل مواطنينا الذين ضلوا (عن الإيمان). كان في سلام تام وصفاء نفس عجيب، ولكنه في الوقت نفسه كان ذا حساسية مرهفة وممتنًا لأقل خدمة تُقَدَّم له أيًا كانت.

“بعض الأصدقاء أتوا لزيارته فلم يقدروا أن يحتملوا رؤيته وهو يتألم فبدأوا يبكون، أما الأب الوقور فبكل سكينة ويقين طلب منهم قائلاً: “لا تنوحوا، لأنني منطلق إلى الآب السماوي الحنون …

“إن الاختبار العام للحياة – في السجون وفي المعسكرات الجماعية للأعمال الشاقة الإجبارية، والتعذيب، والنفي بعيدًا عن الأهل والأصدقاء، مع أعمال التسخير أيضًا – كل هذا وأكثر قد أبان بوضوح وجلاء عن حقيقة ما يؤول إليه الإنسان، وإلى أي مصير ينتهي عندما يفقد الإيمان بالله … لذا لم يعد شئ يذهلني – من كل أعمالهم اللا إنسانية معي ومع آلاف من أفضل أفاضل الناس – ولا يبقى عليَّ إلا أن أصلي من أجلهم.

“إن قساوتهم وعنفهم وبغضتهم التي بلا سبب، كل هذه قد ركزَّت النور بشدة على نُبل وروعة أخلاق الأبرياء المتهمين ظلمًا وعدوانًا”.

اية للحفظ

هلم نصعد إلى جبل الرب وإلى بيت إله يعقوب فيعلمنا من طرقه ونسلك في سبله لأنه من صهيون تخرج الشريعة ومن أورشليم كلمة الرب" (مي4: 2) .