Harvey Hesse

Church Address 125 Academy Street Belleville, NJ 07109

الخميس الساعة خمسة

كانت هذه الطالبة مواظبة على درس الكتاب يوم الخميس بكنيسة مارمرقص بمصر الجديدة. في نهاية الصيف بدأ الاستعداد لدروس الثانوية العامة وحدد مدرس أحد المواد ميعاده يوم الخميس الساعة الخامسة. حاولت الطالبة مع المدرس أن تغير الميعاد ولكنها فشلت، إذ اعتذر المدرس بانشغاله في الأوقات الأخرى من الأسبوع.

تضايقت الطالبة جدًا وذهبت إلى خادمتها تشكو لها متاعبها وأنها ستُحرم من درس الكتاب طوال هذه السنة، ولكن خادمتها شجعتها أن تواصل صلواتها رغم رفض المدرس الواضح، بل قالت لها: “ضعي الموضوع على المذبح فإن قوة المسيح الفادي جبارة على مذبحه وهو لن يترك طلبتك”.

دب الأمل في قلب الفتاة وكتبت ورقة بموضوعها ووضعته على المذبح وهي تصلي من كل قلبها، ليتدخل الله ويغير ميعاد الدرس وهي واثقة “أن الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله”.

فوجئت في  ميعاد الدرس يوم الخميس أن المدرس قد تأخر عن الميعاد ولم تاخذ هي وزميلاتها الدرس، فتشجع قلبها وواصلت صلواتها ووضعت ورقة أخرى على المذبح تطلب معونة الله وقوة مذبحه المقدس.

في الأسبوع الثاني تعطل المدرس أيضًا يوم الخميس عن ميعاده وظلت تنتظره فلم يحضر واعتذر لظروف حدثت له، فتشجعت الفتاة أكثر واستمرت تصلي ووضعت ورقة ثالثة على المذبح.

تعجبت هذه الفتاة وفرحت جدًا عندما اتصل بها المدرس وقال لها: “أنا مش عارف إيه حكاية ميعاد الدرس بتاعِك، دائمًا تحصل ظروف وما أقدرش آجي. أنا هغـير لِك الميعاد علشان الدرس مايرحش”.

تهللت الفتاة جدًا وذهبت إلى الكنيسة؛ لتسجد مرات كثيرة أمام الهيكل، تشكر الله على قوة مذبحه العظيم القادر على عمل المستحيل. وعادت لتحضر درس الكتاب الذي اشتهت أن تستمر فيه، بعد أن ثبت الإيمان في قلبها بقوة إلهها القادر على تغيير كل شئ لصالحها ما دامت تطلبه وتريد الوجود معه.

حقًا قال إشعياء النبي: “آتي بهم إلى جبل قدسي وأفرحهم في بيت صلاتي وتكون محرقاتهم وذبائحهم مقبولة على مذبحي” (أش56: 7). فالله يفرح بمحبتك والتجائك إليه ويرى في طلبتك التي تقدمها على مذبحه المقدس إيمانك واتكالك عليه ورجاءك فيه، ويفرح أيضًا بمثابرتك. وأحيانًا يطيل أناته حتى يختبر مدى تمسكك به وانتظارك له، فلا تنزعج من تعقد الأمور ولا تخضع لحدود العقل، فإيمانك يستطيع أن يعلو فوقه. أسجد أمام هيكله عند دخولك إلى الكنيسة وضع طلبتك على مذبحه واطلبه خاصة في الطلبات الروحية سواء لك أو لأجل خلاص الآخرين، أطلب منه كل ما تريد فهو يهتم بكل احتياجاتك ويفرح قلبك.

اية للحفظ

"الآن عيناي تكونان مفتوحتين وأذناي مصغيتين إلى صلاة هذا المكان" (2أخ7: 15) .